تاريخ مدينة جدة

ساهم معنا في نشر الصفحه علىFacebook Twitter More...

 

 

تطورت جدة من بلدة بسيطة . بدأ ذلك منذ حوالي 2,500 سنة كمستوطنة صغيرة لصيد السّمك , أسستها قبيلة قوادا . في عام 647 بعد الميلاد , اختار الخليفة عثمان بن عفّان جدة كميناء رئيسي لمدينة مكة, و أصبحت معروفة ببلاد القنصليّات .
في القرن السّادس عشر, بنى العثمانيون سوراً من الحجر حول البلدة, لكي يحصنوه ضد الهجمات البرتغاليةّ .
وبدأوا بأربع بوابات, باب شريف من الجنوب, باب مكة من الشّرق, باب المدينة في السّور الشّماليّ و البوّابة الغربيّة بمواجهة البحر الأحمر .
بقيت جدة المدينة المحصنة لقرون ، و لم تحرر من الحكم التّركيّ حتّى عام 1915 ميلادي ، ويظهر تأثير الاحتلال التّركيّ في الطراز المعماري لجدة . كانت مباني جدة القديمة طويلة و بسيطة , بنيت من الحجر الكلسي المرجاني و زُيّنت بواجهات خشبيّة جميلة معروفة مثل رواشين ( مفردها روشان) . هذه الواجهات لم تصمم لدِرء وهج الشّمس فقط, لكنّها صممت بطريقة تسمح لنسائم البحر الباردة بالدخول عند فتح النّوافذ الدّاخليّة .
لا يستطيع الشخص سوى الشعور بذلك ، مدينة محصنة بأسوار عالية لم تتح الفرصة لأهالي جدة الأوائل للتمتع بنسيم البحر لذلك اتجهوا في بناء بيوت عالية والنوم على الأسطح في ليالي الصيف الحارة .
إن أصل التسمية لهذه المدينة شكل عقبة لعلماء الاشتقاق ، جُدة ( تُلفظ جِدة ) معناها بالعربي _ وربما يكون منطقياً بما فيه الكفاية _ شاطىء البحر ، لكن المدرسة الفكرية تفضل تسميتها جَدة ( الجدة وهي والدة الأم ) ، وهذا ربما يؤكد أن حواء ( أم البشر ) دفنت في المدينة ، في الواقع لفظ جِدة غير صحيح لكنه اللفظ الشعبي المستخدم من أغلب المغتربين الذين يعيشون هنا .
 

 

 

   شات بنات جدة , شات جده , شات بنات جده

دردشة جدة شات جدة الكتابي دردشة جدة شات جدة دردشة جدة